المزيد من الأخبار




آراء -

إلى كل من يظن أن النيابة العامة ظالمة وغير محايدة

بقلم : ياسين بوكراع باحث في القانون الجنائي والعلوم الجنائية بداية وبدون الاستفاضة في اختصاصات النيابة العامة وصلاحياتها، أورد لكم أيها القراء ضحايا الإجرام، تعريف جامع مانع حسب وجهة نظر مجموعة من فقهاء القانون الذين عرفوا النيابة العامة بأنها : " ذلك الجهاز المخول له باسم القانون الدفاع عن

مسيرة الرباط أو عندما تتحول المرأة إلى سلعة سياسية

محمد أشهبار / بروكسيل ليس بالضرورة أن يتخذ، الاتجار في البشر، شكلا مباشرا كالشكل الذي كان يباع ويشترى فيه العبيد في سوق النخاسة، لكن الإتجار يمكن أن يتخذ أشكالا مختلفة باختلاف الظروف والزمان والمكان، بمعنى أنه يمكن أن يتخذ بعدا سياسيا، إجتماعيا... لكن مهما اختلف الشكل والزمان والمكان، فالهدف منه ـ أي الإتجار ـ هو التحكم في الإنسان وترويضه على الخضوع والخنوع، وجرده من قيمته الإنسانية وتحويله إلى شيء وبضاعة، قيمته تتحدد حسب العرض والطلب في السوق "السياسية" . أن تتحول المرأة إلى سلعة جنسية

لماذا عزوف المرأة عن النضال الأمازيغي؟

ناظورسيتي: عادل أداسكو تعتبر المرأة الأمازيغية من قوى النضال الأساسية في الحركة الأمازيغية منذ البدايات الأولى لهذه الحركة، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وإذا كانت ظروف عمل المرأة داخل الإطارات الجمعوية أمرا صعبا خلال سنوات الستينات والتسعينات، فإن المرأة بدأت بالتدريج تحتل مكاناتها داخل التنظيمات الأمازيغية، سواء كمرأة في التعليم، أو مبدعة، أو فاعلة جمعوية. غير أنه من بين الأمور التي لوحظت عدم قدرتها على الإحتفاظ على النفس الطويل في النضال، حيت ما أن تتغير ظروفها حتى تعزف عن النضال

عن الصورة القاتمة للشباب المبدع بمدينة الناظور وأشياء أخرى

بقلم سميرة جغو يعتبر الشباب اللبنة الأساسية لرقي المجتمعات بإعتباره حاملأ لمشعل الثقافة والتقدم في التحصيل العلمي وفي شتى المجالات. وبما أن هذا الأخير يمثل الفئة التي يعول عليها مستقبلا وجب الأخذ بيده، وفتح آفاق له والاعتماد على بنية تؤويه وتجعله قادرًا على المضي قدما وتمثبل المجتمع في أرقى تمظهراته، والحمد لله أن المغرب يزخر بشباب واع مثقف له أهداف وطموحات يريد تحقيقها. وبمدينة الناظور والتي أنتمي إليها وأتشرف بإنتمائي هذا، مدينة الأحرار والشجعان التي يشهد لها التاريخ .. ما أردت التركيز

زوليخة تكتب: أن ألبس "الميني جيب" لا يعني أني عاهرة

البطاقة التعريفية الإسم: زوليخة الرجولة الإسم العائلي: مَاشي سُوقكم فزوليخة السن: مزال صغيرة شويا الحالة العائلية: مَاني مزوجة ماني مطلقة المستوى الدراسي: قارية حتى تْسالات لقراية ملاحظة: هذا العمود يمنع على ذوي العقول الصغيرة التي لا تستطيع أن تحلل الكلمات بعمق وبشجاعة، ومحرم على من لا يستطيعون تكسير الطابوهات. (وعلى كل ذي انفصام في الشخصية أو كايكذب على راسو) بقلم: زوليخة الرجولة لا أدري لماذا كلما أردت الخروج من المنزل، عليّ أن أقوم بضرب 1000 حساب وحساب حتى أتمكن من اختيار ما سأرتدي من

في الحاجة إلى تربية المواقف

بقلم : ذ. عبد الفتاح عزاوي لايختلف اثنان على أن الرقع اتسع على الخارق فيما يخص إصلاح منظومة التربية والتعليم ببلادنا ،فالاحصائيات الصادمة الصادرة عن المؤسسات الوطنية والدولية تعكس حجم هذه الاختلالات ،إذ أصبح يغادر مقاعد الفصل أزيد من 300.000 متعلمة ومتعلم سنويا ، وبينت دراسات حديثة أن أزيد من 70 في المائة من التلاميذ لايستوعبون مايدرس لهم . كما أن تصنيف المغرب تراجع بشكل كبير في أولمبياد الرياضيات الدولية ، حيث احتل الرتبة 85 من أصل 97 دولة مشاركة في اخر دورة نظمت بكولوميبيا مابين 20 و28

حول بلاغ حزب التقدم الاشتراكية واحتجاج ساكنة ايت سعيد

سفيان أشن يبدو أن الشكل النضالي الاحتجاجي الذي نظمته ساكنة ايت سعيد، بحر الأسبوع الماضي، أمام قيادة بني سعيد وجماعة دار الكبداني، بدأ يعطي مفعوله. ولعل أولى الردود أتت من حزب التقدم الاشتراكي الذي تتولى أغلبية أعضائه المنتخبين تسيير المجلس الجماعي لدار الكبداني. وقد عمم حزب الكتاب بيانا على المواقع الالكترونية المحلية، يوضح فيه الجدل الذي أثاره وفاة الشاب عبد الكريم البقالي ابن بلدة ايت سعيد، وأورد في البيان مجموعة من النقاط التي حاول من خلالها الدفاع عن رئيس جماعة دار الكبداني المنتسب إلى حزب

مدينتي: أَنْ تَعِيشْ... فَأنْتَ بَطَل

ناظورسيتي: جواد شهباري في عالم كَثُر فيه الحديث عن البطولات الرياضية، والمهرجانات السينمائية، والفنية والملتقيات الأدبية، والعلمية... حيث يُوشّح الأبطال بأوسمة، وميداليات، ودروع، وتوشيحات؛ شكرا لمجهوداتهم واستحقاقا لإنجازاتهم، التي خدمت الإنسانية والإنسان. وساهمت في تنمية ذاته أو في تطوير قدراته وتسهيل حياته...هكذا هو حال البطولة في العالم الجديد ...أي أنك لن تكون بطلا إلا بمشقة الأنفس، فلابد لك أن تتمرن وتتعب وتقضي ليال وأنهارا وأنت تستعد لليوم الكبيرالذي تستعرض فيه عظلاتك وتبين عن قدراتك.

يوم 8 مارس وقفة تأمل وتدبر

بقلم: فكري ولدعلي fikri.press@gmail.com 8 مارس يوم عالمي للمرأة، فاحتفالنا به هو تكريم لجداتنا وأمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وحفيداتنا فلذات أكبادنا، هو افتخار وتعظيم للمرأة المغربية المدبرة لأمور الحكم من داخل البلاط بذكائها ودهائها كمريم النفزاوي زوجة يوسف ابن تاشفين، وبالمرأة المناضلة التي وقفت سدا منيعا أمام المستعمر الفرنسي، فقدمت بيتها كمأوى للمقاومين، وحملت السلاح، بل وصل حبها لبلدها ورغبتها في تحريره من بطش المستعمر إلى تقديم النفس فاستشهدت العديد من النساء على يد الاستعمار الغاشم كشهيدة

لكِ الله يا مدينتي العزيزة

ناظورسيتي: أسامة البوزيدي في مدنهم المواطن بوعيه ومسؤوليته معروف، وفي مدينتي غالبيتنا معاق فكريا، أخلاقيا... ومكفوف، نعيش في بيئة أشبه بكهف من الكهوف، راضين على .معيشة ضنكا لوجودنا غير مأسوف. في مدنهم راعٍ مسؤول عن رعيته وفي مدينتي راعٍ يرعانا كما يرعى قطيعا من الخروف، حال واقعنا مزري ومحفوف، من كنا ننتظر منه أن يهتم بمصالحنا فوراء مصلحته ملهوف، كيف سيخدمنا وقد اشترى ذممنا يوم الاقتراع حين توافدنا عليه حشدا في صفوف. في مدنهم العلم منذ المهد وفي مدينتي هو شيء غير مألوف،كيف السبيل للرقي

لهذه الأسباب فشلت كل المؤامرات ضد شباب "تامسنا" الأمازيغي ؟

عادل أداسكو منذ الانطلاقة المظفرة لدينامية "شباب تامسنا الأمازيغي" التي أحدثت طفرة مهمة في النضال الأمازيغي بجهة تامسنا بسبب نجاحها في لم شتات الفاعلين الأمازيغيين، وخلق الحدث في الشارع العام، اعتمادا على روح "حركة تاوادا نيمازيغن" التي ألهمت الشباب الأمازيغي بالمغرب في أسلوب عملها الذي يتجاوز الانتماءات التنظيمية إلى الانتماء المشترك إلى القضية، منذ ذلك الوقت ومبادرة شباب تامسنا الأمازيغي النضالية تتعرض لكل أشكال الهجوم ومحاولات التمييع والإضعاف، سواء من قبل السلطة أو بعض "منتحلي صفة التنسيق".

عندما يصبح سياسيو الناظور حْلايْقية

بقلم : محمد الطالبي السياسة بالناظور، كلامٌ يَنْدَى له الجبين، فقد أصبحت شبيهة بمسرح شعبي يرتبط بالمبادرة والتلقائية، حيث يقوم أشخاص متمرسون على فن الحَكْي بالإيماء والسخرية والتَّحامُق والإدعاء والإضحاك.. هذا هو حال بعض السياسيين بالمدينة، يستغلون قربهم من المواطنين، من أجل ممارسة مواهبهم وطاقاتهم الفنية والاستعراضية مباشرة في فضاء عمومي. وإذا عدنا إلى فن المسرح الشعبي أوما يطلق عليه بالعامية "الحْلْقَة"، فإن قوة الحلايْقي تكمن في قربه من الجمهور ورسم أحلام وهمية تجعل من ذلك الجمهور منوماً

أحاول أن أفهم فقط

بقلم الكاتب بوزيان حجوط - لاقيمة لأي مقال أو إبداع لاينتشلك من سأم المألوف ،ولا يخرجك عن روح المفارقة والادهاش ،فأقذف به.. من أول نافذة تصادفك.. هي نصيحتي الغالية أحاول أن أفهم فقط... 1) هذه ليست بنكتة ثقيلة الظل ، أو مؤامرة خبيثة محبوكة ضد سمعة بلادنا شرقا وغربا. موريطانيا في الرتبة 55 لحرية الرأي و الصحافة صدقوا أو لاتصدقو، ودولة الكونكو أيضا؟؟؟؟. هل يعقل هذا ؟؟إنه احدث تصنيف عالمي لمنظمة -مراسلون بلا حدود -، ربما يجعلنا نخجل من أنفسنا. أن نغلق هذه المرة أفواهنا، ولانتكلم كثيرا وبأفخم

رأي: محاضرة حول القيادة الأخلاقية... !!

ناظورسيتي: أمل مسعود دخلت إلى قاعة المحاضرة. شعرت بالخجل لأنني وصلت متأخرة جدا وترددت قليلا قبل أن ادخل. كنت أتمنى أن أجد أجوبة على أسئلة تأرقني. المحاضرة كانت حول "القيادة الأخلاقية". كنت اتوقع حضورا كبيرا ولكن القاعة كانت شبه فارغة، ممتلئة خاصة بالطلبة وببعض الأساتذة وبعض مهندسي القطاع العام. بعض الوجوه كانت مألوفة بالنسبة إلي. إذ سبق لي أن صادفتها في دورات تكوينية سابقة أو في بعض الندوات والمؤتمرات. هذا الأمر جعلني أشعر بالألفة والاندماج. المحاضر كان قد وصل إلى نهاية العرض ليفتح المجال

الحب والحضارة

ناظورسيتي: محمد أشهبار نظرا لتفشي "الظاهرة الداعشية" في بعض المجتمعات وفي عقول بعض الأفراد بإنكارها لقيمة الحب والجمال...، ارتأيت كتابة هذا المقال بغية الوقوف أو التذكير بأهمية هذه القيم، ولأن هذه المهمة صعبة وتحتاج إلى طرح نظري وفلسفي عميق ، وجدت نفسي ملزما باستحضار مواقف وتحاليل فيلسوف الحب والجمال والجنس هابرت ماركيوز صاحب كتاب " الحب والحضارة ". قد يبدو من الوهلة الأولى أن عنوان المقال فيه نوع من التناقض والتنافر بين المفهومين خاصة إذا أخذ البعض منا بالبعد اللغوي للمفهومين دون إستحضار

يا شباب الناظور.. مدينتك تنادي

بقلم: خالد الوليد بعيدا عن لغة الخشب والمفردات الكبيرة التي ما فتئنا نسمعها في الخطابات والبرامج التلفزية، أردت بمقالتي البسيطة لغويا، الاقرب منها إلى النداء الصريح، أن تحمل الطابع المباشر والحديث الموجه لعامة شبيبة مدينتي..منهم القاطن بالمركز ومنهم ساكني بويزرزارن، براقة، اكوناف، اولاد بوطيب والضواحي. منذ سنوات ومع مضي الايام وتوالي الشهور وأنا اتابع المشهد السياسي بالناظور وتطور النخبة السياسية وخطاباتها الموجهة للعامة الناظوريين..ولعل الاحداث المتنوعة والكثيرة التي شهدتها الناظور طيلة الفترة

شركات المناولة وشركات التشغيل المؤقت: أية آفاق في ظل أبواب موصودة؟

ناظورسيتي: سيمو وصيف لا أفهم سبب استحداث هده الشركات بعد أن كانت مختصة في ميادين محددة كالحراسة، لتمنح صلاحيات واسعة كانت كالحلم لها في بداية هدا القرن تجاوزتها ووصلت للمواطن البسيط، آليات يصفها المنتصرون لها بسياسة الانفتاح وتعميق التنافسية، وهي طريقة ترمي إلى تفكيك مجموعات العمل والأنظمة، وتتيح التخلص من اليد العاملة دون اضطرار إلى تقديم الحساب في ظل نقابات ضعيفة استرزق اغلبها في ملفات كثر وتركوا العامل لوحده في الواجهة. أغلب الشركات التي تشتغل في إطار المناولة قد تكون غير معروفة، بحيث أن

في"تلك" و"أولئك" صورة من المغرب المنسي

ناظورسيتي: لحسن سويري في تلك القرى المحاصرة بالثلوج..وفي تلك المنازل التي تعلوا جدرانها الطينية تشققات وشروخ عميقة طبعتها عليها زخات من أمطار هادئة لم تدم غير ساعات قليلة..وفي أولئك الرجال الذين يغادرون منازلهم منذ بزوغ الفجر ولا حق لهم في العودة حتى تعود العصافير إلى أوكارها.. وفي تلك النسوة اللائي يحملن أثقالاً فوق ظهورهن حيث يكسو الإرهاق والتعب محياهن. صورة من معاناة المغرب المنسي. في أولئك الأطفال الذين حرموا من حقهم في التعليم ومتابعة دراستهم..وفي ذالك الأستاذ الذي كره التدريس منذ تعيينه
1 ... « 22 23 24 25 26 27 28 » ... 30