المزيد من الأخبار






مستويات غير مسبوقة.. معدل بطالة الشباب يصل إلى "35.9%


مستويات غير مسبوقة.. معدل بطالة الشباب يصل إلى "35.9%
ناظورسيتي: متابعة

في أحدث مذكراتها الإخبارية حول وضع سوق الشغل، كشفت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب عن ارتفاع معدل البطالة إلى 13.7 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2024.

تقول المذكرة إن عدد العاطلين زاد بمقدار 96 ألف شخص بين الفترة نفسها من العامين الماضي والحالي، ليصل العدد الإجمالي من 1,549,000 إلى 1,645,000 عاطل، ما يعادل زيادة بنسبة 6 في المائة.


وفي توضيحاتها، أشارت المندوبية إلى أن هذا الارتفاع جاء نتيجة زيادة عدد العاطلين بواقع 59 ألفا في المناطق الحضرية و38 ألفا في المناطق القروية.

وأظهرت الأرقام ارتفاع معدل البطالة بنسبة 0.8 نقطة بين الفصل الأول من عام 2023 ونفس الفترة من عام 2024، وارتفاعا بنقطتين في صفوف النساء ونقطة واحدة في صفوف الرجال.

وتتباين الأرقام أيضا حسب الفئات العمرية، حيث ارتفع معدل البطالة بمقدار 0.6 نقطة بين الشباب البالغين و1.1 نقطة بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاما. ومن الملاحظ أن الشهادات الأكاديمية تأثرت بشدة أيضا، حيث ارتفع معدل البطالة بمقدار 0.5 نقطة بين الحاصلين على شهادات التأهيل والتخصص المهني.

فيما يتعلق بالقطاعات الاقتصادية، سجل قطاع البناء والأشغال العمومية تراجعا في معدلات الشغل الناقص بمقدار 1.4 نقطة، بينما سجلت الزراعة والصيد والخدمات ارتفاعا بمقدار 0.4 نقطة.

الأرقام المسجلة تعكس التحديات التي تواجهها القوى العاملة في المغرب، وتسلط الضوء على الحاجة الملحة لسياسات توظيف وتنمية اقتصادية أكثر فعالية وشمولية.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح