المزيد من الأخبار






التلغراف البريطانية تكشف تفاصيل مشروع النفق بين إسبانيا والمغرب وتتوقع هذا التاريخ لافتتاحه


ناظورسيتي:

كشفت صحيفة "التلغراف" البريطانية تفاصيل جديدة حول المشروع الطموح لربط أوروبا بالمغرب عبر مضيق جبل طارق باستخدام نفق سككي حديدي.

الخطة، التي يتم بحثها لأكثر من قرن، قد تتحقق أخيرًا بحلول كأس العالم 2030. وتشير التقارير إلى أن النفق الذي يجري النظر فيه قد يربط بونتا بالوما بالقرب من طريفة بإسبانيا ومالاباتا شرق طنجة بالمغرب، عبر مسافة 28 كيلومترًا تحت الماء.


وفقًا للتقارير، فإن المشروع، الذي كان قد تم تقدير تكلفته في البداية بنحو 8 مليارات يورو، يتطلب الحفر تحت الماء لمسافة 17 ميلاً بأقصى عمق يصل إلى 475 مترًا. النفق المزمع، الذي سيشمل نفقين للقطارات ونفق خدمة ثالث، يعد بتحول كبير في النقل والتجارة بين القارتين، حيث تتوقع SECEGSA أن ينقل حوالي 12.8 مليون مسافر سنويًا و13 مليون طن من البضائع.

وأفادت الصحيفة أن التحديات الهندسية والجيولوجية، بما في ذلك الصخور شديدة الصلابة والنشاط الزلزالي في المنطقة، جعلت المشروع يواجه تأخيرات عدة.

ومع ذلك، ومع التطورات الهندسية الحديثة والاهتمام المتزايد عقب إعلان فيفا عن استضافة المغرب لكأس العالم 2030 مع إسبانيا والبرتغال، قد يشهد المشروع دفعة قوية لإنجازه.

كما تزامنت خطط النفق مع توسعات البنية التحتية في المغرب، بما في ذلك خط السكة الحديد فائق السرعة "البراق"، والذي يربط بين الدار البيضاء وطنجة، ما يعزز الأمل في تحقيق الربط بين أوروبا وإفريقيا عبر مضيق جبل طارق.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح